نبع الحياة

منتدى قسم الخضر كلية الزراعة جامعة الاسكندرية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ 5/12/2016, 19:50

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    انتاج وزراعة البطيخ

    شاطر

    م/إيمان حرفوش
    مدير عام
    مدير عام

    انثى عدد الرسائل : 149
    العمل/الترفيه : معيدة - كلية الزراعة
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    انتاج وزراعة البطيخ

    مُساهمة  م/إيمان حرفوش في 29/11/2008, 21:18




    يعتبر البطيخ من محاصيل الخضر الصيفية الجيدة التى يقبل عليها المستهلك فهى من الناحية التسويقية تعتبر من المحاصيل عالية التسويق فى الأسواق المحلية كما انها تأخذ نصيب كبير فى الناحية التصديرية خاصة فى الأسواق العربية وبعض الدول الأوربية وخاصة أن ثمارها تتحمل الشحن والتخزين للوصول إلى الأسواق الخارجية على درجة عالية من الجودة عند إتباع اسلوب جيد فى الشحن والتخزين .

    وفى مصر يمكن إنتاج محصول البطيخ طوال العام حيث يزرع فى الوادى خلال أشهر الصيف ويزرع خلال أشهر الخريف فى جنوب الوادى حيث إرتفاع درجة الحرارة أو فى الوادى والأراضى الجديدة مع تعديل الظروف الجوية بزراعته تحت الأقبية البلاستيكية كذلك نجد أن هناك زراعات للبطيخ خلال أشهر نوفمبر وديسمبر وأوائل يناير فى المنيا والبرلس والوادى الجديد بطريقة الزراعة البعلية ( زراعة الخنادق ) ومن ذلك يمكن انتاج محصول البطيخ فى أوقات متعددة على مدار العام عند توفير المناخ المناسب والملائم لإنتاج هذا المحصول .

    ومن هنا يجب التعرف على المناخ والتربة المناسبين وكذلك الصنف الجيد من حيث الجودة والإنتاج وأيضا المعاملات الزراعية المختلفة من رى وتسميد ومقاومة للأمراض والآفات للوصول إلي أعلى انتاجية ذو جودة عالية ومحصول وفير .

    وفى هذا الصدد سوف نتناول بالشرح أهم الخطوات لانتاج محصول مرتفع الإنتاجية ذو جودة عالية من البطيخ بداية من إختيار الصنف الجيد حتى حصاد المحصول .




    أ - أهم الأصناف والهجن فى البطيخ :-
    1- صنف جيزة 1 : وهو صنف محلى جيد فى صفات الثمار والنمو الخضرى حيث نجد أن هذا الصنف قوى النمو ذو عرش كبير يغطى الثمار مما يقيها من لفحة الشمس والثمار مستديرة لونها الخارجى أخضر لامع مع وجود تعريق رفيع بلون أخضر داكن ويصل متوسط وزن الثمرة من 5 - 8 كجم ذو لحم لونه أحمر داكن ونسبة السكر تصل 10٪ والبذور كبيرة لونها أسود وهذا الصنف يتحمل مرض الذبول الفيوزارمى ويعطى محصوله بعد 110 - 140 يوم من الزراعة حسب ميعاد الزراعة والظروف الجوية وثماره تتحمل الشحن والحفظ ولذلك يصلح للتصدير ويعطى الفدان من 12 - 13 طن وهو من الأصناف المنتشر زراعتها فى مصر .

    2- جيزة 21 : وهو عبارة عن سلالة محسنة من الصنف

    جيزة 1 وتمتاز هذه السلالة بالتجانس الكبير بين النباتات وشكل الثمار كذلك زيادة نسبة العقد مما يسمح للنبات بحمل عددأكبر من الثمار وهو أكثر تحملاً لمرض الذبول الفيوزارمى بالإضافة أن هذه السلالة أكثر تحملاً للأمراض الفيروسية عن الصنف جيزة 1 .

    ومن حيث النمو الخضرى فهو قوى جداً مما جعله من أحسن الأصناف فى الزراعات البعلية حيث يغطى الخنادق بالكامل كذلك يغطى الثمار مما يجعلها أقل عرضة للفحة الشمس - كذلك نجد أن الثمار أكثر إستدارةويتراوح متوسط وزن الثمرة من 6 - 5 كجم وتكون أقل من متوسط وزن الثمرة في الصنف جيزة 1 وذلك بسبب حمل النبات عدد أكبر من الثمار عن الصنف جيزة 1 وجميع الصفات الثمرية من لون الثمرة ولون اللحم ونسبة السكر والنضج وتحمل الشحن والتخزين تماثل الصنف جيزة 1 ويصل متوسط محصول الفدان من 15 - 12 طن .

    3- هجين أسوان : وهو من الهجن المستوردة ويتميز بنمو خضرى قوى جداً ونباتاته عالية التجانس - الثمار مستديرة لونها الخارجى أخضر غامق لامع ولون اللحم أحمر قانى والبذور صغيرة لونها بنى ويبلغ متوسط وزن الثمرة من 8 - 6 كجم ومحصول النبات مرتفع ويصل متوسط محصول الفدان من 25 - 20 طن وتعطى الزراعات المعتنى بها بالتسميد ومكافحة الآفات هذه الإنتاجية العالية حيث تجانس الثمار يجعل أكثر من 70 ٪ من المحصول يتخطى ثمارة 7كجم ويكفى لزراعة الفدان 200 - 150 جم من التقاوى حيث أن حجم البذور صغير وتصل نسبة السكر بالثمار من 11 - 10٪ وسمك القشرة 1.5سم والثمار صلبة لامعة تتحمل الشحن والتخزين مما يجعله صنف مناسب للتصدير والإستهلاك المحلى والنباتات تعطى محصولها بعد 100 - 85 يوم من الزراعة مما يجعله من الأصناف المبكرة .


    هجن البطيخ اللابذرى :
    انتشرت فى الفترة الأخيرة زراعة هجن جديدة من البطيخ اللابذرى الجيد الصفات وهو مطلوب للاستهلاك المحلى والتصدير . وتحتاج هذه الهجن إلى ملقحات مثل جيزة 1 أو هجين أسوان وذلك بمعدل 3 - 2 خطوط من الهجين اللابذرى وخط واحد ملقح . ومن هذه الهجن مايلى :

    1- هجين بالومار : هجين قوى النمو الخضرى - ينجح فى العروة الصيفية فى الوجه البحرى والخريفية فى جنوب الوادى - الثمار كبيرة الحجم يصل متوسط وزن الثمرة من 5 - 8 كجم . الثمار مستديرة لونها أخضر داكن من الخارج ولون اللحم أحمر وردى . الطعم جيد وتصل نسبة المواد الصلبة الكلية الذائبة 11 - 10٪ يصلح للشحن لمسافات بعيدة .

    2- هجين شيفون : هجين متوسط النمو الخضرى . ولكن يغطى النمو الخضرى الثمار جيداً - ينجح فى الزراعة الصيفية والخريفية وتحت الأنفاق البلاستيكية . لون القشرة أخضر فاتح مع تخطيط طولى أخضر داكن . لون اللحم برتقالى - متوسط وزن الثمرة 3 - 4 كجم . الطعم جيد ونسبة المواد الصلبة الكلية الذائبة 11 - 10٪ - يتحمل الشحن والتخزين .

    3- هجين سبرينا : هجين مبكر مرتفع الإنتاج يصل متوسط وزن الثمرة من 12 - 8 كجم ذو قشرة لونها أخضر غامق ولون اللحم أحمر قانى ويصلح للزراعة المبكرة تحت الأقبية البلاستيكية .

    4- هجين بيتا فياجرا : ذو ثمار كبيرة الحجم - المحصول مرتفع يصل إلى 18 طن للفدان - لون الثمار أغمق قليلاً عن صنف جيزة 1 ولون اللحم أحمر غامق ونسبة السكر تصل إلى 12٪ ويصلح للزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية .

    5- هجين فاراو : هجين مبكر - من الأصناف المستطيلة ينضج بعد 95 يوم وتصل نسبة السكر إلى 12٪ ويعطى محصول 18 طن / فدان وشكل الثمار مستطيلة تأخذ لون أخضر فاتح مخطط بأخضر غامق وقد تم إدخاله إلى الزراعة المصرية حديثاً .

    وهذه صور لبعض أصناف البطيخ ...











    vegetabledepartment@yahoo.com  


    _________________

    م/إيمان حرفوش
    مدير عام
    مدير عام

    انثى عدد الرسائل : 149
    العمل/الترفيه : معيدة - كلية الزراعة
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    رد: انتاج وزراعة البطيخ

    مُساهمة  م/إيمان حرفوش في 29/11/2008, 21:31

    ب - الظروف البيئية الملائمة ومواعيد الزراعة :-
    يعتبر محصول البطيخ من المحاصيل التى تستجيب للحرارة وتختلف درجات الحرارة المثلى اللازمة للنبات حسب مراحل نموه المختلفة فنجد أن درجة حرارة التربة المثلى تتراوح بين 15 - 20ْم وإن قلت عن ذلك تقل كفاءة الجذور فى عملية الإمتصاص كما أنه يجب ألا تقل درجات حرارة الجو عن 20ْم فى مرحلة الإزهار والعقد وأن الدرجة المثلى لنمو ونضج الثمار من 25 - 30ْم والمعرفه بدرجات الحرارة المثلى لمراحل النمو المختلفة يجعلنا نختار ميعاد الزراعة ومناطق الزراعة وطريقة الزراعة الملائمة لظروف النمو المثلى .

    ولذلك فهناك أكثر من ميعاد لزراعة البطيخ تحت الظروف البيئيه المصرية تتلخص فى الآتى :-
    1- يزرع البطيخ خلال أشهر الخريف من أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر فى صعيد مصر حيث الجو دافئ وينتج المحصول فى أوائل الشتاء وتنتشر زراعة البطيخ فى هذا الميعاد فى قنا وسوهاج وأسوان ويصلح زراعته فى المناطق الجديدة فى توشكى وشرق العوينات فى هذا الميعاد .

    2- تزرع عروة خلال شهر ديسمبر حتى أوائل يناير بطريقة الزراعة البعلية ( الخنادق ) فى المنيا والبرلس والوادى الجديد كما أنه يمكن زراعته بالأراضى الجديدة تحت نظام الرى بالتنقيط فى الأنفاق البلاسـتيكية تحت الأجواء المعدلة .

    3- تزرع عروة صيفية فى أراضى الوادى خلال النصف الثانى من شهر فبراير وحتى أواخر مارس .

    4- يمكن زراعة عروة صيفية متأخرة خلال شهر إبريل فى بعض مناطق البحيرة والآسكندرية .

    ومما سبق يتضح أنه يمكن الزراعة فى أكثر من عروة خلال العام .

    التربة المناسبة لزراعة البطيخ:-
    يجود البطيخ فى معظم الاراضى من الأراضى الطينية الخفيفة حتى الأراضى الرمليه حسب طريقة الزراعة وهو لايصلح زراعته فى الأراضى الثقيله التى تحتفظ بكمية كبيرة من الماء كذلك فى الأراضى المالحة .

    ونجد أن أفضل الأراضى لزراعة البطيخ هى الطينية الخفيفة

    الصفراء وفى الأراضى الرملية يراعى معدلات التسميد وعدم التعطيش كذلك أن نبات البطيخ لايتأثر كثيراً بإرتفاع نسبة الكالسيوم بالتربة فى الأراضى الجيرية بشرط زيادة الإهتمام بالتسميد العضوى والبوتاسى والفوسفورى مع إضافة الحديد والزنك والمنجنيز فى مثل هذه الأراضى .

    وينصح بإتباع دورة ثلاثية فى الأراضى الخالية من الأمراض الفطرية والديدان الثعبانية أما الأراضى المنتشر بها الديدان الثعبانية والأمراض الفطرية فيجب إتباع دورة كل 6 سنوات مع تطبيق التوصيات الخاصة بالمكافحة .

    طرق الزراعة فى البطيخ :-
    توجد ثلاث طرق لزراعة البطيخ وتعتمد على طريقة الرى وميعاد الزراعة ونوع التربة المنزرع بها البطيخ وسوف نذكر كل طريقة والظروف المثلى لها .
    1- الزراعة البعلية ( الخنادق ) :
    وتستخدم هذه الطريقة كما ذكرنا فى زراعة البطيخ فى أشهر ديسمبر وأوائل يناير فى الأراضى الرملية بالمنيا والبرلس وبعض مناطق الوادى الجديد وتعتمد على زراعة البطيخ على المياه الأرضية حيث لايتم رى النباتات ولذلك تحفر الخنادق بحيث أن تكون مرتفعة على مستوى الماء الأرضى بما لايزيد عن 50سم ويجب مراعاة النقاط الآتية عند اتباع هذه الطريقة من الزراعة :-

    1- يكون حفر الخنادق فى الإتجاه من الشرق إلى الغرب .

    2- يتم حفر الخنادق الى عمق يعلو عن مستوى الماء الأرضى بمسافة 40 - 50 سم .

    3- يتراوح عرض الخندق فى القمة من 3 - 5 متر تبعاً لمستوى الماء الأرضى كذلك عمقه وميله ولذلك يختلف عدد الخنادق فى الفدان من أرض لأخرى حسب مستوى الماء الأرضى ويبلغ عرض قاع الخندق الذى سوف يتم الزراعة به 1 متر .

    4- يفضل إستخدام سماد الدواجن كسماد عضوى أو النصف سماد دواجن والنصف سماد بلدى قديم جيد التحلل ويوضع للفدان حوالى 20م3 من السماد العضوى حسب عدد الخنادق بالفدان .

    5- يتم إضافة السماد العضوى بعد خلطة بالنسب الآتية من الأسمدة الكيماوية .

    أ - - 10 كجم سوبر فوسفات لكل متر مكعب سماد عضوى

    ب - - 50 - 100كجم كبريت زراعى لكمية السماد العضوى كلها .

    جـ- - 50كجم سلفات نشادر 20.6٪ لكمية السماد العضوى كلها .

    د- 100 كجم سلفات بوتاسيوم 48٪ لكمية السماد العضوى كلها .

    تضاف هذه الكميات على السماد العضوى وتخلط جيداً وتندى بالماء ثم تغطى كومة السماد العضوى بغطاء بلاستيك ويفضل أن تجهز هذه الخلطة قبل ميعاد الزراعة بأسبوعين ثم تضاف فى قاع الخندق فى الجانب البحرى من القاع وعلى عمق يصل الي مستوى الماء الأرضى ويفصل بين الجورة والأخرى 75سم .

    وثبت أن إضافة كمية السماد العضوى اللازم للفدان على دفعتين الأولي أثناء التجهيز وقبل الزراعة والثانيه والتى يطلقون عليها الزراع » بالردة « بعد حوالى 45 يوم من الزراعة .

    6- إضافة الأسمدة الكيماوية بالوتد فى حفر بين النباتات تصل إلى منطقة الجذور وغمرها بالماء أفضل من التكبيش أمام النباتات وتضاف هذه الأسمدة الكيماوية على ثلاث دفعات كما يلى :

    1- الدفعة الأولى : بعد حوالى 45يوم من الزراعة تجرى إضافة الدفعة الثانية من السماد العضوى »الردة« مع إضافة الأسمدة الكيماوية بمعدل 50 كجم سلفات نشادر + 50 كجم يوريا + 60 كجم بوتاسيوم للفدان .

    2- الدفعة الثانية : بعد حوالى 2- 3 أسابيع من الدفعة الأولى تضاف الدفعة الثانية بمعدل 100 كجم نترات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان .

    3- الدفعة الثالثة : بعد أسبوعين من الدفعة الثانية تضاف الدفعة الأخيرة بمعدل 50 كجم نترات نشادر + 75 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان .

    7- بعد إضافة الدفعة الأولى من السماد العضوى يتم زراعة البذور السابق نقعها فى محلول مطهر لمدة 24 ساعة وكمرها بعد ذلك لمدة 48 ساعة ثم تزرع فى جور بالريشه البحرية تبعد 75 سم بين الجورة والأخرى ويزرع فى الجورة من 5 - 7 بذور ويزرع معها بذور شعير تقوم بذور الشعير بعملية سهولة خروج بادرات البطيخ وتدفئة البادرات وهذه طريقة أفضل من وضع عدد كبير من بذور البطيخ التى يلجأ إليها المزارعين خاصة فى العروات البدرية لتدفئة النباتات بعضها لبعض وذلك لإرتفاع ثمن البذور .

    8- يتم خف النباتات عند دفئ الجو ويترك بالجورة نباتين يوجه احدهما الى الميل البحرى من الخندق والثانى الى الميل القبلى للخندق .

    9- يوضع على ميل الخندق قش الأرز أو يزرع ميل الخندق بالشعير حتى تتسلق عليه النباتات ويفضل زراعة الشعير لتدفئة النباتات ويعطى عائداً إضافياً يغطى جزءاً من المصاريف .

    10- يراعى تغطية الثمار وعدم تعرضها لاشعة الشمس المباشرة بواسطة العرش .

    11- عند العقد وكبر حجم الثمار يراعى تعديل وضع الثمار على ميل الخندق .
    2- الزراعة المسقاوى التقليدية : وتستخدم هذه الطريقة فى زراعة العروات الصيفية والخريفية خلال أشهر فبراير ومارس وسبتمبر وأكتوبر فى أرض الوادى وتتلخص هذه الطريقة فيما يلى :

    1- تجهز الأرض بحرثها حرثاً جيداً ثلاث مرات ثم تقسم إلى خطوط »مصاطب« يكون عرض الخط 2 متر .

    2- يفضل وضع السماد العضوى قريب من منطقة انتشار الجذور ولاتوضع مع الحرث حيث يؤدى ذلك الى عدم استفادة النباتات من كميات كبيرة من هذه الأسمدة .

    3- توضع الأسمدة العضوية بنفس الكميات السابقة وبنفس كمية الخلطة بالأسمدة الكيماوية السابق ذكرها فى الزراعة البعلية وتوضع على دفعة واحدة فى هذه الطريقة من الزراعة وذلك بعمل خندق فى ريشة الزراعة ( بحرية أو غربية حسب إتجاه التخطيط ) بعمق 30 سم ثم توضع فيه الأسمدة العضوية سراً ثم تردم وتعدل الخطوط .

    4- بعد الحرث ووضع السماد العضوى والتخطيط تغمر الأرض بالماء رية غزيرة وتترك حتى تستحرث وتصبح جاهزة للزراعة وتكون المدة من الرية الغزيرة حتى استحراث الأرض وتصبح جاهزة للزراعة تتراوح بين 10 - 15 يوم حسب درجة حرارة الجو وميعاد الزراعة .

    5- بعد إستحراث الأرض أصبحت جاهزة للزراعة ننقع البذور فى محلول مطهر لمدة 24 ساعة ثم تكمر لمدة 24 ساعة وتصبح جاهزة للزراعة .

    6- بعد تجهيز التقاوى للزراعة يتم زراعتها بعمل جور علي سطح المصطبة تبعد 5سم عن حافة المصطبة ويوضع فى كل جوره من 3 - 4 بذور وتغطى بالتربة الرطبة الناتجة من عمل الجورة ويكون بعد الجورة عن الأخرى 75 سم ويغطى سطح الجورة بالتراب الجاف حتى يمنع تشقق سطح الجورة مما قديؤدى إلى تهوية الجورة وتقطع الجذور للبادرات الحديثة .

    7- بعد تمام الإنبات تخف الجور تدريجياً حتى يصبح بالجورة نبات واحد ويراعى عدم خلع النباتات المخفوفة بل يتم قصف النبات باليد .

    8- تعطى أول رية بعد الزراعة بحوالى 30 يوم وتسمى رية المحاياة ويجب عدم التبكير بهذه الرية حتى نعطى الفرصة للجذور للتعمق فى التربة وبالتالى تكوين مجموع جذرى قوى مما يؤدى إلى عدم تعرض النباتات للعطش فى درجات الحرارة المرتفعة وأثناء موسم النمو .

    9- يتم بعد ذلك رى النباتات على فترات من 10 - 15 يوم حسب درجة حرارة الجو ويراعى عدم الإسراف فى الرى خاصة عند بلوغ الثمار أحجام كبيرة وكذلك عدم التعطيش الزائد والرى حيث أن هذا يؤدى إلى تشقق الثمار وزيادة الرى يؤدى إلي وجود رطوبة عالية حول النباتات مما يؤدى إلى تعرض النباتات للأمراض .

    10- تضاف الأسمدة الكيماوية فى هذه الطريقة على أربع دفعات كما هو موضح فى الآتى :-

    تضاف كمية السوبر فوسفات وتقدر بحوالى 300كجم /للفدان على دفعتين الأولي عند تجهيز الأرض قبل الزراعة والثانية عند بدء التزهير تلقيما بجوار النباتات .

    دفعة السماد الأولى : وتعطى عند رية المحاياة ويكون مقدارها 50 كجم سلفات نشادر + 50 كجم يوريا + 60 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان .

    الدفعة الثانية : تضاف بعد الإزهار وحتى تمام العقد وهى تتكون من 50 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم .

    الدفعة الثالثة : تضاف بعد تمام العقد وأثناء نمو الثمار ويكون مقدارها 100 كجم نترات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم .

    الدفعة الرابعة : فى مرحلة نمو ونضج الثمار وتتكون من 50 كجم نترات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم .

    ويراعى زيادة هذه الكميات من الأسمدة بمعدل 25٪ فى الأراضى الرملية وفى حالة زراعة الهجن عالية الإنتاج ممكن زيادتها بمعدل 50٪ كذلك ممكن تقسيم هذه الدفع بحيث أن تعطى على أجزاء مع كل رية يراعى إيقاف التسميد قبل اسبوعين من الجمع .

    يراعى عملية العزيق لسطح المصاطب وريشة الزراعة فى مراحل النمو الأولى مع تسديد الشقوق بالتربة وعند كبر حجم العرش يتم تعديله على سطح المصطبة فى اتجاه الريح مع تغطية الثمار بالعرش خاصة عند إرتفاع درجة الحرارة .
    .


    _________________

    م/إيمان حرفوش
    مدير عام
    مدير عام

    انثى عدد الرسائل : 149
    العمل/الترفيه : معيدة - كلية الزراعة
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    رد: انتاج وزراعة البطيخ

    مُساهمة  م/إيمان حرفوش في 29/11/2008, 21:41

    - الزراعة الحديثة :
    والتى تستخدم فيها طريقة الرى بالتنقيط سواء فى الحقول المكشوفة أو فى الزراعات المغطاة بأنفاق بلاستيك فى العروات الشتوية أو الصيفية فى الأراضى الجديدة وتتلخص فى الآتى :-

    1- تخطط الأرض بعمل مصاطب عرضها 2.5 م ثم يعمل شق فى منتصف المصاطب وبطولها . وتضاف الأسمدة الأساسية بالمعدلات الآتية للفدان :

    20 ❊ م3 سماد دواجن .

    200 ❊ كجم سوبر فوسفات أحادى .

    75 ❊ كجم كبريت زراعى .

    100 ❊ كجم سلفات نشادر .

    100 ❊ كجم سلفات بوتاسيوم .

    2- يردم فوق الأسمدة بالتربة أو الرمل وتسوى المصاطب بحيث تصبح الأسمدة على عمق 25 - 30 سم .

    3- تفرد خراطيم الرى فى منتصف المصاطب ويكون بعد النقاط عن الآخر ( 1 ) متر .

    4- تروى الأرض جيداً باستخدام خطوط الرى بالتنقيط حتى تتبلل التربة جيداً .

    5- تكون الزراعة إما مباشرة بالبذور أمام كل نقاط على أبعاد 1 م وإما أن تكون بواسطة الشتلات وأيضاً توضع شتلة أمام كل نقاط ويفضل دائماً استخدام البذور بعد نقعها فى محلول مطهر وكمرها . وفى حالة الزراعة باستخدام الشتلات تفتح جور أمام النقاطات وتروى جيداً بالماء ثم تنقل الشتلات بالصلايا من الصوانى إلى الجور ويردم حولها بالتربة ثم تروى بالماء ويفضل السقى بمحلول .

    6- فى حالة الزراعة المبكرة تستخدم الأنفاق البلاستيكية وهى عبارة عن أقواس من السلك المجلفن بقطر 5 مم وطول 2.20 م وتغرس بطول المصاطب على أبعاد 1.5 م ثم يفرد البلاستيك ( سمك 60 ميكرون ) فوقها ويثبت من جميع الجوانب بالترديم بالتربة أو الرمل وتعمل فتحات للتهوية بتقدم النباتات فى العمر . وعند بدأ التزهير وتحسن الجو يبدأ فى رفع الغطاء البلاستيك تدريجياً إلى أن يتم الاستغناء عنه تماماً عند بداية التزهير المؤنث .

    7- يكون نظام التسميد فى هذه الطريقة عن طريق مياه الرى وإما أن تستخدم الأسمدة الكيماوية التقليدية وتوضع فى السمادة وإما أن تستخدم الأسمدة المركبة
    ب- بإستخدام الأسمدة السائلة

    1- ابتداء من الزراعة وحتى التزهير

    الرتبه السمادية npk 18/ 6 / 18 7 لتر للفدان

    2- مرحلة التزهير والعقد

    6 18 / 6 / 18 لتر / فدان

    3- مرحلة النمو الثمرى

    6/ 0.5/ 12 15 لتر / فدان

    4- مرحلة نضج الثمار

    6/ 0.5 / 12 6 لتر / فدان

    ويتم إيقاف برنامج التسميد قبل نهاية الجمع بأسبوعين .

    وتستخدم طريقة التسميد هذه فى الرى بالتنقيط سواء فى الحقل المكشوف أو تحت الأقبية البلاستيك .

    وتراعى النقاط الآتية عند التسميد فى أى طريقة زراعة للبطيخ للحصول على أفضل محصول وتتلخص فى الآتى :-

    1- يلزم التسميد البوتاسى مع التسميد الأزوتى حيث يلعب

    التسميد البوتاسى دوراً اساسياً فى خروج النموات الجديدة وعادة تكون نسبة البوتاسيوم إلى الأزوت فى مرحلة النمو الخضرى 1 : 1 تزداد هذه النسبة تدريجياً خلال مراحل الإزهار والعقد وتكوين الثمار والنضج لتصل النسبة بين النتروجين : البوتاسيوم 1: 2 أ، 1:3

    2- يفضل إستخدام سلفات النشادر كمصدر للأزوت أثناء إعداد الأرض للزراعة ويفضل إضافة اليوريا مع نترات النشادر فى مراحل النمو الأولى ثم يستمر برنامج التسميد بإستخدام نترات النشادر كمصدر للأزوت.

    3- عند تعرض المجموع الخضرى لظروف غير ملائمة مثل الصقيع وإرتفاع درجات الحرارة والتى تؤدى إلى ضرر بالمجموع الخضرى فيراعى الإعتماد على التسميد الأزوتى فى صورة يوريا حتى تتحسن الحالة ثم يرجع إلى برنامج التسميد العادى .

    4- عند تعرض المجموع الجذرى إلى أضرار مثل التعفن أو الإصابة بالديدان الثعبانية أو زيادة الملوحة فيجب الإعتماد أساساً على التغذية الورقية بالرش بأحد مركبات الأسمدة الورقية

    طريقة عمل مشتل لزراعة البطيخ :-
    يمكن زراعة البطيخ فى صوانى فوم وتنقل الشتلات بالصلايا وتزرع فى الأرض المستديمة وتستخدم هذه الطريقة فى حالة الزراعات البدرية حيث يمكن زراعة المشتل وتدفئته ثم تنقل الشتلات للمكان المستديم عند تحسن الجو وبالتالى نكون قد بكرنا بالزراعة كذلك تستخدم عند إرتفاع ثمن البذور فى الهجن أو البذور المرباه وأفضل طريقة لزراعة المشتل تتلخص فى النقاط الآتيه :

    1- تحضر بيئة المشتل والتى تتكون من البيت موس ويضاف إليه بعض الإضافات لتجهيز البيئة المناسبة وتتلخص فى الآتى :

    كل بالة من البت موس يضاف إليها مثل وزنها الفيو مكيوليت (1 : 1) وتعدل حموضة البيت موس بإضافة 4كجم بدرة بلاط ويضاف لكل بالة من البيت موس 400جم سوبر فوسفات + 200جم سلفات نشادر + 150 جم سلفات بوتاسيوم + 50جم من مطهر فطرى مثل البنليت أو التوبسين

    و 50سم من سماد ورقى غنى بالعناصر الصغرى .

    2- تملأ الصوانى الفوم ( التى يفضل أن تكون ذات عيون عميقة ) بالبيئة بعد تجهيزها دون أن تدك وتوضع فى كل عين بذرة واحدة ثم تغطى بطبقة من البيئة المجهزة ثم تروى الصوانى بالماء .

    3- ترص الصوانى فوق بعضها وعلى إرتفاع 20سم من سطح الأرض لضمان التهوية ولعدم خروج الجذور من الثقب السفلى وتغطى كل رصة بغطاء من البلاستيك للتدفئة .

    4- يراعى الكشف عن الصوانى والرى يومياً حتى لاتخرج البادرات وتقصف وتصفر الأوراق الفلقية لعدم الضوء .

    5- بمجرد الإنبات تفرد الصوانى فى الصوبة وتوالى بالرى المنتظم .

    6- عند وصول البادرات إلى إخراج تكوين 2 ورقة حقيقية تنقل الشتلات إلى المكان المستديم بعد رشها بمحلول فطرى مطهر مثل البنليت بمعدل 1 جم / لتر ماء .





    _________________

    م/إيمان حرفوش
    مدير عام
    مدير عام

    انثى عدد الرسائل : 149
    العمل/الترفيه : معيدة - كلية الزراعة
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    رد: انتاج وزراعة البطيخ

    مُساهمة  م/إيمان حرفوش في 29/11/2008, 21:42

    جمع المحصول وأهم علامات النضج فى البطيخ :-

    يتم جمع المحصول فى البطيخ عند تمام النضج ويمكن التعرف على علامات النضج للثمار من الصفات الآتيه :

    1- عند جفاف المحلاق المقابل للثمرة .

    2- تغيير لون الجزء الملامس للتربة وتحوله إلى اللون الأصفر .

    3- وصول الثمار الى حجمها الطبيعى للصنف واكتساب القشرة لمعان مع صعوبة خدشها .

    4- سهولة إنفصال الثمرة عن العنق .


    _________________

    م/ شلبي سعيد
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 51
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : مهندس زراعي
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008

    امراض البطيخ

    مُساهمة  م/ شلبي سعيد في 7/12/2008, 10:39

    size=24]البياض الدقيقي (بطيخ)


    المسبب المرضي
    Erysiphe cichoracearum


    يعتبر هذا المرض منتشر في جميع المناطق التي يزرع فيها البطيخ.
    الظروف الملائمة لظهور المرض.
    يحتاج هذا المرض الي رطوبة مرتفعة وجو دافئ

    اعراض الاصابة

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/




    تبدا الاعراض اولا علي الاوراق المسنة وعلي السطح السفلي لها وتنتقل الاعراض الي الاوراق الحديثة

    ويكون شكل الاصابة علي هيئة بقع رمادية دقيقية
    وبتقدم الاصابة تظهر الاعراض علي السطح العلوي
    وتذداد حجم البقع حتي تنتشر في الورقة كلها
    ويتحول لون الورقة الي اللون الغامق باشتداد الاصابة
    ثم تجف وتسقط الورقة
    وتؤدي الاصابة الي ضمور وصغر حجم الثمار
    وبالتالي الي رداءة النوعية

    المكافحة
    اعداد مهندس/ شلبي سعيد

    اولا/ الرش الوقائي
    استخدام الكبريت الميكروني 80% بنسبة 1500جم/ 600لتر ماء
    وهذا علاج مشترك للبياض الدقيقي والعنكبوت

    ثانيا / الرش العلاجي
    1/ سومي ايت210سم/600لتر ماء
    2/ روبيجان 30سم/ 100لتر ماء
    3/ توباس بمعدل200سم/600لتر ماء
    4/ اميستار بمعدل 300سم/600لتر ماء
    5/ بيليز 300جم/600لتر ماء

    علي ان تستخدم احد المبيدات بالتبادل مع مبيد اخر
    واذا لزم الامر لخلط احدهما فلا مانع من ذلك

    والله الموفق
    [/size]


    [[b]size=24]انثراكنوز البطيخ

    المسبب المرضي
    Colletotricum lagenarium


    الاعراض
    هذا المرض يصيب الاجزاء النبات فوق سطح التربة(الاوراق- الساق- الثمار)

    هذا المرض في حالات الوباء تظهر الاعراض بعد 10الي 15 يوم من الزراعة

    اعراض الاصابة علي الورقة

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][


    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][

    تكون علي هيئة بقع صفراء خفيفة علي نصل الورقة
    تتحد البقع لتعم اجزاء الورقة كلها وتتحول الي اللون البني الداكن او الاسود
    وتسبب جفاف الاوراق وبالتالي سقوطها
    وتسقط الورقة المسنه اولا؟؟؟؟؟
    www.jeddahbikers.com/vb/f50/]

    اعراض الاصابة علي الثمار
    تكون علي هيئة بقع غائرة علي سطح الثمرة وتكون قريبةالشبة من حيث الشكل مع الجرب
    وتؤدي الي تشوة الثمار ممايترتب علية عفن الثمرة اثناء النقل والتخزين
    وذلك نتيجة الاصابة المباشرة او نتيجة دخول الفطريات
    وهذا الشكل يوضح ذلك
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/]


    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/]



    الاعراض علي السيقان
    تكون علي هيئة بقع مستطيلة مثل البقع التي علي الورقة
    تؤدي الاصابة الشديدة الي جفاف الاوراق وسقوطها وبالتالي الي موت النبات


    المكافحة/
    اعداد مهندس/شلبي سعيد


    1/ اختيار اصناف مقاومة للمرض
    2/ الرش بالمبيدات الوقائية مثل مبيد
    مبيد بوليرام D-F -ومبيد انتراكول
    مبيد دايثين م 45
    3/ المبيدات العلاجية
    مبيد ريدوميل جولد بلاس
    بتركيز 250جرام /100لتر
    وايضا مبيد الكربانداذيم
    للامانتة اعطي نتائج ممتازة جدا للوقاية والعلاج من الانثراكنوز

    والله الموفق
    [/size][/b


    عدل سابقا من قبل م/ شلبي سعيد في 7/12/2008, 10:53 عدل 1 مرات

    م/ شلبي سعيد
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 51
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : مهندس زراعي
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008

    رد: انتاج وزراعة البطيخ

    مُساهمة  م/ شلبي سعيد في 7/12/2008, 10:44

    size=24]لفحة الساق الصمغية
    المسبب المرضي
    Didymella bryoniae



    هذا المرض يعتبر من اشد الامراض التي تصيب القرعيات واللذي يعتبر من عوامل نقص محصول القرعيات
    اما من جهة اخري فان بدايات اعراض المرض تتشابه الي مدي كبير جدا مع اراض البياض الزغبي والندوات وهذا ما يجعل كل المشتغلين بالمكافحة لا يعرف انها اعراض لفحة الساق الصمغية الا ان تبدا الاصابة في مراحلها النهائية
    لذلك لابد ان ننتبه
    لانني انا شخصيا وقعت في تلك المشكلة وظللت اكافحها في البداية علي انها بياض زغبي
    لاكن دون جدوي اما في الموسم التالي تنبهت لها وكانت النتيجة الحمد لله ممتازة
    عذرا لي لاكن احببت ان اذكر تلك الملحوظة المهمة جدا جدا

    والله اعلي واعلم

    اعراض الاصابة..
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/



    الاعراض الاولية تظهر علي الاوراق الحديثة النمو ولاكن في اغلب الحيان تكون البذرة اساسا هي المصابة وبالتالي فأن النبات يكون من اول النمو وهو مصاب
    وهذة صور توضح الاعراض علي الاوراق المسنة
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][


    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    تنتقل تالاصابة الي الجذع الرئيسي للنبات وهو في نرلحل نمو صغير يعني عمر 20يوم او 30يوم
    وتظهر الاعراض علي الاوراق المسنة وتكون علي هيءة بقع مبعثرة وغير منتظمة ولونها اسود بين عروق الورقة
    وتتسع هذة البقع ويصبح لونها بني داكن في حالة الاصابة المتقدمة


    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][


    ويؤدي في النهاية الي موت وسقوط الورقة وبالتالي قلة الانتاج
    كما يصيب المرض الاوراق الاقل عمرا من الاوراق المتقدمة في العمر وتظهر اعراضها بظهور افراز لونة بني غامق لزج مثل الصمغ
    الصورة توضح لون السائل الصمغي

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    كما يلاحظ في الحقل بقع من الجور وبها اصابات مثل الاعفان(مثلها في الشكل العام عندما تظهر في الحقل كبقع) وليس مثلها تشريحيا؟؟؟
    مظهر عام لشكل الاصابة في الحقل
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][



    المكافحة
    اعداد مهندس/ شلبي سعيد


    1/ اختيار تقاوي معاملة ومقاومة للمرض

    الرش الوقائي

    هذا الرش لو تم استخدامة قبل ظهور الاصابة تاكد من ان الحقل لن يصاب ولو تمت الاصابة سيكون هناك مجاااااااااال واسع للمكافحة وتكون باقل التكلفة؟؟
    اولا.....
    الرش بمبيدات كيماذد وكربندازيم
    مرة كل 10 ايام
    استخدام مركبات (البوتاسيوم فوسفيت)تلك تستعمل كمغذيات وكمبيد فطري اعطي نتائج ممتازة للوقاية من لفحة الساق الصمغية وايضا البياض الزغبي
    بتركيز 1لتر للفدان حقنا في السمادة
    وبتركيز 1.5سم/لتر ماء رشا علي المجموع الخضري
    وهذة المركبات مثل(اجروسيف- كروب شيلد –بروجارد)

    وايضا حقن الكربندازيم مخلوطا مع الريزةليكس او مون كت
    كل 25يوم

    الرش العلاجي

    استخدام مركبات البينوميل (بنليت)
    ومركبات ثيوفينات الميثايل


    والله اعلي واعلم
    [/size]



    [color=green]

    اليبياض الزغبي للبطيخ

    المسبب المرضي
    Pseudoperonspora Cubensis


    الاعراض
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/


    اولا
    يحتاج هذا المرض لكي ينتشر الي جو بة رطوبة مرتفعة ودرجة حرارة متوسطة
    لذلك يلاحظ اشتداد الاصابة في الزراعات المحمية(الانفاق البلاستيكية)
    لان ذلك تكون بيئة مناسبة جدا لنشاط الفطر الممرض

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][

    في البداية تكون
    يكون الاصابة اولا شكل الورقة المصابة عليهيئة بقع صفراء باهتةعلي السطح العلوي للورقة وباشتداد الاصابة وتقدمها وتركها بدون مكافحة تتحول الي اللون البني ويكون في المقابل نموات زغبية رماضية اللون وقد تظهر كما لو انها بنفسجي
    ومع اشتداد الاصابة تتحد البقع مع بعضها لتشمل كل اجزاء الورقة
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][

    الشكل المجهري للفطر
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    تجف الورقة وتسقط.

    المكافحة
    اعداد / مهندس شلبي سعيد


    الرش الوقائي
    استخدام مبيد انتركول بمعدل 250جم/ 100لتر ماء مخلوطا مع 150جم دايثين/100لتر

    استخدام مركبات نحاسية وقائية مثل كوسيد مع الحذر الشديد من الرش وقت التزهير والعقد

    الرش العلاجي

    1/ برفيكيور ان بمعدل 1.5سم/ للتر

    2/ ريدوميل جولد بلاس
    جلبين نحاس
    فاكوميل بلاس


    3/ مبيد امستار بمعدل 300سم/600لتر ماء
    يعتبر علاج مشترك للبياض الزغبي والدقيقيي
    4/ اكواجن برو بمعدل240جم/600لتر ماء
    5/ مبيد بيللكيوت بمعدل 3جم/ لتر ماء
    [/color]





    size=24]

    الالترانيا في البطيخ

    تبقع اوراق البطيخ

    المسبب المرضي؟
    Alternaria cucumerina


    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/
    الاعراضيلائم هذا المرض الجو الرطب باستمرار
    اي ان هذا المرض ينتشر في البيوت المحمية
    الاصابة في البداية تكون علي هيئة بقع غير منظمة الشكل
    تصيب الاوراق المسنة قبل الحديثة
    حيث يظهر البقعة بلونها البني ويكون حولها هالة صفراء فاتحة هذى دليل علي ان الاصابة تتقدم.
    وبتقدم الاصابة يعم المرض معظم الورقة
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    المكافحة
    اعداد مهندس/ شلبي سعيد


    1/ حرث الارض قبل الزراعة والشتلة وتقليبها وتعريضها للشمس
    لان الفطر بقي نشيط لمدة عامين
    2/ عدم زراعة الارض المصابة مرتين متتالتين بمحصول القرعيات وازالة بقايا المحصول السابق

    3/استخدام اصناف مقاومة للمرض
    4/ استخدام المركبات التالية

    1- ريدوميل جولد بلاس250جم/100لتر ماء
    2- برفكيور ان 150سم/100لتر ماء
    3- انتركول 200جم/100لتر ماء
    4- امستار(ازوكسي ستروبين)300سم/600لتر ماء وهذا علاج مشترك للبياض الدقيق
    5- سكور بمعدل 150سم/ 100لتر ماء

    ريدوميل منكوزيب مخلوطا مع مركب نحاسي يحتوي علي مادة ميتا لاكسيل

    6/ هناك مركبات حديثة جدا ولها وهي مركبات البوتاسيوم فوسفيت
    اعطت نتائج ممتازة في الندوات واللفحات وبالخص في الالترانيا


    والله اعلي واعلم
    [/size]

    م/ شلبي سعيد
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 51
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : مهندس زراعي
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008

    رد: انتاج وزراعة البطيخ

    مُساهمة  م/ شلبي سعيد في 7/12/2008, 10:46

    size=24]العفن الابيض في البطيخ


    المسبب المرضي
    Sclerotium rolfsii.
    هذا المرض يصب منطقة الرقبة والتاج
    مما يؤدي الي موت النبات وزبولة فجأة

    هذا المرض ايضا يصيب الطماطم والفول والبسلة


    تكون الاعراض في البداية لونها رماد فاتح او باهت

    تنتقل العدوي من التربة الي النبات الكبيرة في السن

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/
    وتنتقل العدوي الي النباتات السليمة عن طريق الرياح ومياة الري


    المكافحة
    اعداد مهندس/ شلبي سعيد


    تتم عملية المكافحة في الارض التي يتوقع فيها الاصابة بالاتي

    غمس الشتلات في
    مخلوط من الكربندازيم +توبسن ام+مون كت

    تتم الغمس قبل الشتل مباشرة

    بعد الشتل بحوالي 25يوم يتم سقس النبات في الارض التي تروي بالتنقيط
    بمركب ريزوليكس200جم+كربندازيم150جم+كوسيد500جم
    يتم خلطهم في 200لتر ماء وحقنهم في السمادة


    استخدام مركب بيللكيوت بمعدل 2.5 جم/ 1 لتر ماء

    ويتم الرش كل 15يوم

    مركب بيليز
    بمعدل 600جم/ 600لتر ما

    مركب تلت بمعدل 150سم/ 600لتر ماء
    ان لم يكن متاح هذ المركب فاستخدام مركب كونازول اس بمعدل 300سم/ 600لتر ماء

    والله اعلي واعلم
    [/size




    عفن الفيوزاريوم

    المسبب المرضي فطر
    (فطر -- Fusarium oxysporum f.sp. niveum)

    يعتبر هذا المرض من اخطر الامراض التي تصيب النبات وهو في مراحل الشتلة
    والاثمار

    لاكن تم استحداث اصناف مقاومة للمرض


    الاعراض

    في البداية تظهر الاصابة علي النباتات حديثة الشتل
    بعد 3الي5 ايام
    حيثتكون النبات بطيئ في النمو ومتقزم
    نتيجة لاصابة الاوعيةالناقلة للماء والغذاء
    - الاوراق المسنة هي التي تصاب تكون مظهرها دبلانة ومتهدلة
    وتكون متجهة لاسفل.

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][
    - قد تصاب النباتات في مرحلة التزهير
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    وتظهر الاعراض علي اعناق الثمار
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    - يلاحظ بشكل عام
    ان الاوراق تبدا في الاصفرار وتكون الاصفرار اولا من جانب واحد
    يتدرج الاصفرار حتي يعم المجموع الخضري.

    -
    ملاحظة ان الجزور المصابة عند اخذها وشقها طوليا
    يلاحظ وجود خط بني فاتح



    المكافحة

    استخدام اصناف مقاومة للمرض
    - تم استخدام مركبات اكسي كلور النحاس+ريزوليكس
    وايضا كربندازيم+ ثيوفينات الميثايل

    م/ شلبي سعيد
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 51
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : مهندس زراعي
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008

    رد: انتاج وزراعة البطيخ

    مُساهمة  م/ شلبي سعيد في 7/12/2008, 10:49

    عفن البطن Belly roth

    المسبب المرضي

    المسبب عبارة عن مجموعة من الفطريات
    واهمها
    Pythium aphanidermatum

    وايضا
    Sclerotium rolfsii


    الاعراض كالتالي
    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    ://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    1 - دمور واضمحلال في منطقة اتصال الثمرة بالتربة


    2 - العفن يبدا علي هيئة بقع مائية ثم لاتلبث حتي تنتشر في الثمرة بسرعة كبيرة جدا

    3 - المنطقة المصابة يكون محاطة بميسليوم ابي

    4 - يشتد المرض خلال فترات سقوط الامطار وارتفاع درجات الحرارة في وقت تكون التربة فية رطبة لفترة طويلة

    المكافحة

    = تعقيم التربة بالبلاستيك
    = اخذ طبقة من التربة
    = تنظيف التربة من بقايا المحصول السابق



    مرض(عفن القشرة البكتيري)
    المسببErwinia spp

    الاعراض
    تكون بقعة متعفنة لونها بني فاتح او باهت
    تكون في منطقة القشرة
    وقد تتسع الاصابة في القشرة وتؤدي الي موت الخلايا

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/url]

    ملاحظة
    هذا المرض يصيب البطيخ
    ولا يعرف مدي انتشارة
    لانة ليس مرض اقتصادي



    color=green] مرض (عنق الزجاجة)BOTTEL NECK


    هذا المرض من الامراض الفسيولو جية
    وسببة


    مشاكل في التلقيح والاخصاب

    عدم انتظام الري

    الوقاية منة


    وضع خلايا النحل بالقرب من مزارع البطيخ
    صورة للاعراض

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/]



    ==================================


    الندوب (التشققات)

    الاسباب

    في الغالب هي اسباب ميكانيكية

    وللحيوانات ايضا قد تقوم بتكسيرها
    مثل الفئران

    صور للاعراض

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/



    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/
    [/color]

    م/ شلبي سعيد
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 51
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : مهندس زراعي
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008

    رد: انتاج وزراعة البطيخ

    مُساهمة  م/ شلبي سعيد في 7/12/2008, 10:51

    color=green]اضرار مبيدات الحشائش


    تحدث مبيدات الحشائش تشوة في شكل الورقة

    يشبهة هذا التشوة الاعراض التي تحدثها فيروس موزايك

    وبالاخص مبيدات الجليفوسات

    وهذة بعض الصور

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][


    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][
    =========================================

    اسباب غير مرضية


    1 - سبب فشل الشتلة علي الانبات وتماسكها في الارض
    والتي تشبهة الي حد قريب اعراض الذبول
    ويلاحظ وجود عذراء او يرقة داخل الجذور المصابة



    كما في الشكل

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][


    2 - اضرار ناتجة عن الرعد والبرق

    كما في الشكل

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][

    3 - الرياح واضرارها
    وتاثيرها علي الشتلة حديثة النمو والتي يؤثر ايضا عليها وجودها علي البلاستيك

    وينشا عنها اضرار تشبة الذبول

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][
    [/color]







    color=green]
    لسعة الشمس

    السبب الرئيسي في الاصابة بلسعة الشمس
    هي عدم وجود نمو خضري كافي يحمي الثمار من حرارة الشمس
    وقلة المجموع

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    =============

    عفن الطرف الزهري

    هي عبارة عن اعفان بنية اللون الي بني غامق
    توجد في نهاية الثمرة
    يعقبها انكماش في المنطقة المصابة واعفان
    نتيجة وجود الكائنات الدقيقة

    اسبابة
    1 - نقص الكالسيوم
    2 - التعرض للجفاف والاجهاد


    الوقاية منة
    انتظام عمليات الري
    =عدم المغالاة في الاسمدة الاورتية

    = استخدام مركبات تحتوي علي الكالسيوم والبورون
    مثل (فاست بورون- كالبورو- امباكت كاب)

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    ===========

    البثرات
    المسبب
    يقال انة يشبة الفيروس
    او انة فيروس التبغ

    الاعراض
    ظهور بثرات او مطبات علي قشرة الثمرة

    ظهور نخر علي هيئة حلقات غير مكتملة وتكون واضحة


    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][

    http://www.jeddahbikers.com/vb/f50/][/
    [/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/12/2016, 23:19