نبع الحياة

منتدى قسم الخضر كلية الزراعة جامعة الاسكندرية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ 17/6/2016, 15:56

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الأسمدة النتراتية أم الأسمدة الأمونيومية

    شاطر

    أ.د. مصطفى فليفل
    مدير عام
    مدير عام

    عدد الرسائل : 33
    العمل/الترفيه : استاذ
    تاريخ التسجيل : 04/10/2008

    الأسمدة النتراتية أم الأسمدة الأمونيومية

    مُساهمة  أ.د. مصطفى فليفل في 1/12/2008, 10:44

    الأسمدة النتراتية أم الأسمدة الأمونيومية


      تعددت الآراء حول استخدام أيا من الأسمدة النتراتية أم الأمونيومية في تسميد محاصيل الخضر خلال مراحل النمو المختلفة فالبعض يستخدم الأسمدة النتراتية فقط و البعض الأخر يفضل استخدم الأسمدة الأمونيومية فقط و القلة القليلة تستخدم مرة الأمونيومية و مرات النتراتية تبعا لمراحل نمو النبات.
      لكي نجلى الحقيقة حول تفضيل استخدام الأسمدة النتراتية أم الأمونيومية يجب أن نعلم أن النيتروجين هو العنصر السمادي الوحيد الذي يتم إضافته لجميع المحاصيل في جميع أنواع الأراضي على اختلاف أنواعها و يحتاجه النبات بكميات كبيرة.
      يدخل النيتروجين في تركيب الأحماض الأمينية وبالتالي في البروتينات التي تعتبر المركب الأساسي في بروتوبلازم الخلايا، كما أنه يدخل في تركيب الكلورفيل والأحماض النووية والإنزيمات، ولهذا يعمل النيتروجين على تشجيع النمو خاصة خلال مرحلة النمو الخضري كنتيجة لدوره في زيادة عدد الخلايا والأوراق و زيادة المساحة الورقية و تشجيع نمو الشعيرات الجذرية. و دائما تتركز كمية النيتروجين في البذور و الأوراق الصغيرة أعلى منها في السيقان. 
    و يعتبر النيتروجين هو العامل المحدد لقدرة النبات على الاستفادة من الفوسفور و البوتاسيوم من التربة و ذلك لتحكمه في العمليات الحيوية داخل النبات.
    يمتص النبات النيتروجين أما على صورة النترات (- (No3 أو صورة الامونيوم (NH4+)و عموما فأن النيتروجين الكلي الذي يمتصه النبات عبارة عن محصلة لامتصاص النبات للنترات و الامونيوم معا .

    أعراض نقص النيتروجين :
    1. بطئ نمو النبات مما يجعل النباتات متقزمة وخشبية، وظهور الاصفرار العام على النبات (Chlorosis)، حيث يكون المجموع الخضري اخضر فاتح فى الأوراق العليا وبالنزول نجد الأوراق صفراء ، اما الأوراق السفلية فنجدها بنية اللون وعلى الأرض نجد أوراق ميتة وملقاة على الأرض، و يرجع الاصفرار إلى هدم الكلوروفيل وقد تظهر الألوان الأرجوانية على الأعناق بعد اختفاء الكلوروفيل فتظهر لون صبغة الانثوسيانين Anthocyanin كما في الطماطم . 
    2. في الفلفل والخيار قد يؤدي نقص النيتروجين إلى تساقط الأزهار وعدم عقدها وبالتالي قلة المحصول.
    3. تكون ثمار مخروطية في الخيار حيث تنتفخ عند العنق (منطقة اتصال الثمرة بالنبات) و مدببة عند قمة الثمرة و ذلك لنقص النيتروجين.
    4. أيضا يؤدي نقص النيتروجين إلى التزهير المبكر في القرنبيط و تكوين أقراص صغيرة ( ظاهرة التزرير).
    أضرار الزيادة المفرطة للنيتروجين :
    1- تصبح النباتات ذات لون أخضر داكن، عصيرية رخوة كنتيجة لزيادة المحتوى المائي للنبات و تصبح النباتات معرضة للإصابة بالأمراض الفطرية و الآفات الحشرية ( خاصة المن و الذبابة البيضاء). 

     الملف تالي بقية الموضوع 
    http://www.4shared.com/file/73923085/9d1e4230/___.html



      الوقت/التاريخ الآن هو 4/12/2016, 12:10