نبع الحياة

منتدى قسم الخضر كلية الزراعة جامعة الاسكندرية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ 17/6/2016, 15:56

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    القرع المر ...والسكري

    شاطر

    م/إيمان حرفوش
    مدير عام
    مدير عام

    انثى عدد الرسائل : 149
    العمل/الترفيه : معيدة - كلية الزراعة
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    القرع المر ...والسكري

    مُساهمة  م/إيمان حرفوش في 18/10/2008, 09:45


    بسم الله الرحمن الرحيم

    القرع المر Bitter gourd



    نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميا باسم momordica charantia ويعرف شعبيا بعدة أسماء مثل كيرلا والكمثرة البلسمية والخيار الكوري ويعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار ولكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر. لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960حيث أثبتت الدراسات ان هذه الثمار يمكنها ان تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. وفي تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد ان 5جرامات "حوالي ملعقتين صغيرتين" من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميا خفضت سكر الدم بمعدل 54% وفي دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر "حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%. لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر وأثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم ولكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في : International Journal of crude Dirg Research عام 1985.يمكن ان تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة وتغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف "نصف لتر" ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.

    - القرع المر يجفف نيئاً بدون طبخه ويمكن مزج الملعقتين إذا شئت مع الحليب أو الشاي. والاستعمال يكون عادة قبل الأكل والمدة التقريبية للاستعمال ستة أسابيع ثم تتوقف أسبوعاً وتعاود استعماله مرة ثانية، يمكن استعماله مع الأقراص ولكن يجب ألا تتوقف عن الأقراص وبإمكانك التشاور مع الطبيب المختص باستعماله والتحليل لمن يستخدم حقن الانسولين فأرجو ألا يتوقف عن الانسولين وبالإمكان استخدامه ولكن بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

    ثمار القرع أو الخيار الكوري موجودة في الأسواق الكبيرة ويباع مع الخضروات مثله مثل الخيار العادي وهو يختلف عن الخيار العادي بوجود نتوءات بارزة عليه وشكله احرش. يمكن أن يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئاً واستعمال ملعقتين من المسحوق ويمكن استعماله على هيئة سفوف يستعمله المريض لمدة ستة أسابيع ولكن بعد التنسيق مع المختص ويجب عدم ترك الدواء الذي تستعمله حالياً وتستعملهما سوياً وتقوم بالتحليل يوماً بعد يوم وتحت إشراف المختص وهو الذي يمكن أن يرشدك في الاستمرار عليه أو إيقافه وبعد ستة أسابيع يمكن أن ترتاح أسبوعاً ثم تكرر الاستعمال.. أما الطريقة الثانية فهي أكل الثمرة كما هي أو تقطع وتغلى مع الماء بحيث يؤخذ من الخيار الكوري 120جراماً وتؤكل أو تعصر أو تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في لتر من الماء، وتغلى حتى يكون حجم الماء نصف لتر ويبرد ويصفى ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.***وهو سام بالنسبة للأطفال, وبالنسبة للحوامل قد يحدث نزيفاً و تقلصات, ولذلك يجب تجنب هذا الدواء في الحوامل والأطفال.***
    وهذا هو شكل البذور لهذا النبات


    مع تمنياتي للجميع بموفور الصحة والعافية



    عبدالله يوسف
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 7
    العمر : 68
    العمل/الترفيه : مزارع مبتديء-صاحب مزرعه -محاسب بالمعاش
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008

    القرع المر

    مُساهمة  عبدالله يوسف في 13/11/2008, 23:02

    معلومات مفيده شيقه وجديده بارك الله فيكي وفي من حولك وجعله الله في مبزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 4/12/2016, 12:10